-->
U3F1ZWV6ZTEwNDgwMDk2MzkxX0FjdGl2YXRpb24xMTg3MjUwMzU0ODQ=
recent
جديد الموقع

المتابعون

التقرير الكامل للنسخة الثالثة من ملتقى جمعية الاستاذ PROF TICE



النسخة الثالثة من ملتقى جمعية الاستاذ PROF TICE
 






بتنسيق مع منسقية جيني تيزنيت، احتضن المركز الإقليمي للتكوينات الملتقيات بتيزنيت يومي 20 و21 يناير 2019 النسخة الثالثة من ملتقى PROF TICE ، و الذي دأبت جمعية الاستاذ على تنظيمه، وقد اختارت له هذه السنة شعار ( التكوين عن بعد : استثمار من أجل الفعالية) ، وقد تميزت هذه الدورة بحضور ثلة من الأساتذة و الأستاذات الذين ضحوا بجزء من عطلتهم، وتحملوا مشاق السفر من مختلف مدن المغرب ( أكثر من 15 مدينة ) : الصويرة، أكادير، بنسليمان، الرباط، إمنتانوت، آسفي، وجدة، مراكش، أحفير، اشتوكة أيت باها، طاطا، السمارة، كلميم، سيدي إيفني وتيزنيت ...

 
  اللقاء كان فرصة للتعرف على أهم المنصات الوطنية و العربية التي يمكن للأساتذة الاستفادة منها من أجل تطوير أدائهم المهني، و ذلك من خلال استضافة ممثلين عن أبرز منصات التكوين عن بعد المشهورة وطنيا و كذا عرض تجارب الأسماء المعروفة على الصعيد الوطني بإسهاماتها في التكوين عن بعد و أسماء أخرى مؤثرة بتجاربها واستفادتها من هذه المنصات :
الأستاذ محمد رزوكي، الأستاذ خالد بهجاوي، الأستاذ رشيد الهاشمي، الأستاذة أمينة بولهوال، الأستاذة خديجة أيت المختار، الأستاذ محمد أبو الحسن، الأستاذ رضوان السكاف، الأستاذ همام السلاوي، الأستاذة يامنة أخراز، الأستاذ علي توعدي ، الاستاذ مصطفى مرا والأستاذ محمد بنصديق.


اليوم الأول : الأحد 20 يناير 2019
تم تخصيص اليوم الأول لمداخلات ممثلي منصات التكوين عن بعد الآتية :
 الأستاذ محمد رزوكي في تقديم تجربة منصة كومبراكتيس Compractice
 الأستاذ خالد بهجاوي و الأستاذ رشيد الهاشمي في تقديم تجربة منصة فاديب FADEEP
 الأستاذة أمينة بولهوال و الأستاذة خديجة أيت المختار في عرض تجربة جمعية أوراق رقمية للتجديد و الإبداع التربوي المغربي في استعمال شبكات التواصل الاجتماعي في مجال التكوين عن بعد Facebook نموذجا.


 

  الأستاذ محمد أبو الحسن و الذي قدم تجربة الغرفة الصوتية التربوية في التكوين عن بعد.
 الأستاذ رضوان السكاف عرض تجربة المنصات التعليمية العربية المفتوحة و أعطى نموذج منصتي : رواق و إدراك.
اليوم الثاني : الاثنين 21 يناير 2019
تم تخصيص اليوم الثاني لعرض تجارب الأسماء المعروفة وطنيا بإسهاماتها في التكوين عن بعد و أسماء أخرى مؤثرة بتجاربها و استفادتها من هذه المنصات عن بعد :
 الأستاذ عبد الله وهبي أستاذ التعليم الابتدائي بالمديرية الإقليمية تيزنيت عرض تجربته في التكوين على منصة مجتمع مايكروسوفت التعليمي.





  الأستاذة يامنة أخراز استاذة التعليم الابتدائي بالمديرية الإقليمية شتوكة ايت باها عرضت تجربتها في التكوين عن بعد عبر منصة فاديب FADEEP حول موضوع الإدارة التربوية.

 الأستاذ محمد بنصديق أستاذ التعليم الابتدائي بالمديرية الإقليمية تيزنيت عرض تجربته في التكوين عن بعد عبر منصة كولاب COLLAB
 الأستاذ همام سلاوي أستاذ التعليم الابتدائي بالمديرية الإقليمية آسفي قام بعرض تجربته في التكوين عن بعد في مصوغة المعالجة البيداغوجية عبر منصة كومبراكتيس Compractice  الأستاذة خديجة أيت المختار أستاذة التعليم الثانوي التأهيلي بالمديرية الإقليمية تيزنيت و التي عرضت تجربتها بخصوص التكوين عن بعد باستعمال وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة استثمار برامج الكرافيك في التربية.
 الأستاذ مصطفى مرا مدير مجموعة مدارس ابن بسام بالمديرية الإقليمية سيدي إيفني تجربته مع منصة MOOC للتكوين عن بعد.
 الأستاذ علي توعدي مؤطر تربوي من المديرية الإقليمية سيدي إيفني بسط تجربته في استعمال الغرفة الصوتية التربوية كمستفيد و كمؤطر ومشرف.

 
و اختتم اللقاء بمداخلة الأستاذ خالد شوكر الذي بسط مجموعة من الظواهر التي تساهم في الارتقاء بالمشاريع الجمعوية التربوية ومن أهمها احترام السياق المؤسساتي في برمجة المشاريع التربوية ، كما دعا إلى ضرورة تقاسم التجارب التربوية. ودعا الجمعيات التربوية الحاضرة إلى التعاون عوض التنافس و الاتجاه إلى التخصص في العمل التربوي الجمعوي.
 
اللقاء كان فرصة لتأكيد ـ إن كان الأمر في حاجة إلى تأكيد ـ أن الصورة النمطية التي يراد أن تلصق بالأستاذ باعتباره المسؤول عما وصل إليه الوضع التعليمي، والمشجب الذي تعلق عليه كل أعطاب المنظومة التعليمية، مخالفة تماما للواقع الذي أبرزه ـ على الأقل ـ الأساتذة الحاضرون في الملتقى بتضحياتهم من أجل تطوير مؤهلاتهم و استثمار كل الظروف لتحقيق هذا الهدف، فلم يبخلوا بوقتهم وبعطلتهم وعطلة أبنائهم لعرض تجاربهم وتقاسم خبراتهم مع زملائهم، و الرغبة في الاستفادة من كل لحظة تكوينية تتاح أمامهم في غياب التكوين المستمر الفعال والذي من المفترض أن توفره الوزارة الوصية.
كما فتح اللقاء أمام الحاضرين آفاقا عديدة للتكوين عن بعد، تعفيهم من التكوينات الحضورية، وتمكنهم من استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة لتحفيز وتطوير إمكاناتهم.






عن جمعية الأستاذ تيزنيت
الاسمبريد إلكترونيرسالة