7740593057429142
recent
اخر المواضيع

قاموس المصطلحات التربوية

الخط






الكفايات : تعني نتائج التعلم المعقدة والتي تبدو مثل حصيلة المكتسبات السابقة والتي تمكن من السيطرة على فئة من الوضعيات ، وهي تكون للإستعمال المدرسي أم لغيره ، وتصلح لصيانة المرامي البعيدة التي يمكن من خلالها بناء مخطط تربوي.

القدرات : هي مراقي افتراضية تسمح في البداية بنحديد المحاور التي سيعمل المدرسون والمكونون حولها على تنظيم تدريس وتدريب ممنهج لنفس الأشخاص خلال فترة معينة . إنها مراقي للتواصل تسهل وضع أنشطة بيداغوجية منسجمة ومتوافقة وتحديد آثارها في مسار معين.

الإنجاز :ما يتمكن الفرد كن تحقيقه آنيا من سلوك محدد وفي ظروف محددة ، وهو قابل للملاحظة والقياس.

المهارة : عبارة عن هدف من أهداف التعليم يشمل كفاءات المتعلمين وقدراتهم على أداء مهام معينة بكيفية دقيقة أو متناسقة أو ناجعة ويترجم هذا الأداء درجة التحكم في أهداف مهارية مثل مهارات القراءة ومهارات حركية.

الأداء : القيام بمهام في شكل أنشطة أو سلوكات آنية محددة وقابلة للملاحظة والقياس وعلى مستوى عال من الدقة والوصف

الغايات : تعبر عن فلسفة التربية وتوجيهات السياسة التعليمية صادرة من لدن رجال السياسة والجماعات الضاغطة من أحزاب وبرلمان ، وعلى صيغة مبادئ وقيم ورغبات وتطلعات تتميز بشكلها المثير والجداب والقابلية للتأويل كالمحافظة على اللغة القومية مثلا.

المرامي : تعبر عن نوايا المؤسسة التربوية ـالوزارة ـ ونظامها التعليمي ، صادرة من لدن إداريين ومؤطرين ومفتشين ومسيري التعليم على شكل أهداف البرامج والمواد وأسلاك التعليم ، تتميز بارتباطها المباشر بالمواد والوسائل والمناهج مثل اكتساب مهارات القراءة والكتابة بالعربية.

الأهداف العامة : تعبر عن أنماط شخصية التلاميذ العقلية والوجدانية والحس حركية ، صادرة من لدن مؤطرين ومدرسين على شكل قدرات ومهارات ومواقف وتغيرات ، نريد إحداثها أو إكسابها من طرف التلاميذ تتميز بتمركزها حول المتعلم وقدراته ومكتسباته كالقدرة على الربط بين رسم الحرف ونطقه.
المواصفات : يقصد بها الغايات والمقاصد الكبرى للتربية ، وهي عبارات أو صياغات تصف نتائج مرغوبة في تربية التلاميذعند الإنتهاءمن سلك أو مرحلة تعليمية والتخرج منها.
أمثلة :ـ ترسيخ القيم الدينية والخلقية في نفوس المواطنين.
     ـ تأكيد حرية الإنسان وإطلاق العنان لقدراته الثقافية والإنتاجية .
     ـ إنماء الإعتزازبالشخصية المغربية وفي ذات الوقت إنماء اتجاه وقيم الإنتماء العربي الإسلامي والإنساني.


الأهداف الخاصة : تعبر عن محتوى درس معين سينجز في خطة أو أكثر صاتدرة من لدن مدرسين وتلاميذ على شكل أفعال سيقوم بها المتعلمون مرتبطة بمحتوى درس تتميز بتصريحها بما سيقام به ـ يستطيع المتعلم أن ينطق بالفتحة ثلاثة أحرف مرتبطة مثلا ـ

معنى الهدف البيداغوجي : سلوك مرغوب فيه يتحقق لدى المتعلم نتيجة نشاط يزاوله كل من المدرس والمتعلمين وهو سلوك قابل لأن يكون موضع ملاحظة وقياس وتقويم.

الهدف الإجرائي : يعبر عن سلوكات ينجزها التلاميذ لكي يبرهنون على بلوغ الأهداف وهي صادرة من لدن مدرسين وتلاميذ على شكل فعل الإنجاز وشروطه ومعايير الإتقان ، ويتميز بتصريحه بأدوات التقويم وأشكاله ـينطق المتعلم كلمات : خرج،فتح بفصاحة دون ارتكاب خطإ في النطق
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة