شاهد أيضا

الحقيبة المدرسية: (أضرارها وبدائلها)

الحقيبة المدرسية: (أضرارها وبدائلها)


tttt

باتت الحقيبة المدرسية بوزنها الزائد وحملها الخطأ قضية طبية تستحوذ على اهتمام الأطباء والمسؤولين التربويين في العالم نظرا لخطورتها على صحة ونمو الأطفال وإصابتهم بكثير من المشاكل الصحية وهم لا زالوا في مراحل النمو الجسدي والعقلي والانفعالي والنفسي
تؤكد أحدث الدراسات الطبية أن حمل الطالب للحقيبة المدرسية لمدة 15 دقيقة يومياً فإنه من المؤكد أن يصاب باضطرابات في العمود الفقري خلال فترة لا تتجاوز سبعة أشهر، وإذا زادت عن 15% من وزنه أو حملها بطريقة خطأ.

إهتمام عالمي لحماية الطلبة من اضرار الحقيبة المدرسة من قبل
العلماء
الأطباء
التربويين
إجراء العديد من الأبحاث الطبية
تنظيم الندوات والاجتماعات التي يعقدها المسؤولون في وزارات التربية والاطباء

ثلاث (3) قواعد للحقيبة المدرسية الصحية!

– القاعدة الأولى: الصحة قبل الموضة.

– القاعدة الثانية: حقيبة الظهر مريحة وصحية أكثر من حقيبة الكتف.

– القاعدة الثالثة: الحقائب ذات العجلات مريحة حيث أن الطفل يقوم بجرها بدلا من حملها، ولكن لهذا النوع مشاكله أيضا … فهو غير عملي وخطر إذا اضطر الطفل لحمله على الدرج. كما أن استخدام كتف واحد لجرها سيؤدي أيضا إلى مشاكل صحية على هذا الكتف كالإجهاد أو الانحناء. لذا حقائب الظهر هي المفضلة


دراسات عالمية


1. أكدت أحد الدراسات الأمريكية لجمعية العناية بالظهر الأمريكية Back care أن نصف أطفال المدارس معرضون للإصابة بآلام في الظهر عند بلوغهم سن الرابعة عشرة.
2. أشارت دراسة أخرى إلى أن الفتيات أكثر عرضة للألم من حمل الحقائب المدرسية على الكتفين ، مؤكدة أن ارتفاع حدة الألم يبدو أكثر ارتباطا بسن ووزن التلميذ، وأثبتت هذه الدراسة أن ألم حمل الحقائق بسيط ومؤقت. حسب هؤلاء الباحثين فإنه بمقدور العمود الفقري أن يتحمل دون مضرة وزنا ثقيلا لمدة قصيرة، وأظهرت الدراسة أن حمل محفظة ثقيلة الوزن يؤثر كعامل مضاعف لألم الظهر ليس كعامل مولد له.
3. أكدت الدراسات ان نسبة الاصابة بأمراض الظهر لدى الاطفال حاملي الحقائب الثقيلة على احدى الكتفين تبلغ 30 في المئة وتتناقص هذه النسبة الى 7 في المئة فقط في حال حملها على كلتا الكتفين.
4. أثبتت ابحاث اخرى ان حمل الحقيبة على كتف واحدة يسبب انحناء جانبيا وقد يؤدي الى مشي الطفل بطريقة مختلة غير طبيعية. وأن الثقل الزائد للحقيبة المدرسية يؤدي الى تحدب الظهر الى الامام ما يؤثر على شكل الجسم بصفة عامة وعلى العظام وطريقة الحركة بصفة خاصة.
5. أن الحقيبة المدرسية زائدة الوزن وحملها الخاطئ تسبب ضغطا على القلب والرئتين نتيجة لتشوه الهيكل العظمي والعمود الفقري على شكل حرف «C» ما قد يستدعي التدخل الجراحي.
6. تسبب الحقيبة المدرسية زائدة الوزن وحملها الخطأ ضغطاً على القلب والرئتين نتيجة لتشويه الهيكل العظمي والعمود الفقري مما قد يستدعي أحياناً إلى تدخل جراحي لان المرحلة العمرية للطلبة لها حساسيتها وخطورتها في النمو الجسمي والعقلي والانفعالي.
7. وقد ذكرت دراسة نشرت في فيينا أن أمراضا وتشوهات في العمود الفقري والمفاصل قد ظهرت بين طلبة المدارس نتيجة لعدد الكتب والكراسات التي يحملونها من وإلى المدرسة، وأحصت الدراسة مجموع ما يحمله الطفل النمساوي سنويا من الكتب والدفاتر بما يعادل (3) أطنان، وقد طالب وزير التربية المعلمين والمعلمات بتقليل طلباتهم عن الطالب، وتقليل عدد الكتب التي يحملها الطالب بحيث لا يزيد وزنها عما يتراوح بين 10 و12% من وزن الطفل

أثر حمل الحقيبة المدرسية على نمو العمود الفقري للطفل؟

العمود الفقري في مرحلة النمو يعتمد بشكل كبير على التوازن في حركة العضلات والتوزيع السليم لثقل الجسم وما يحمله من أثقال فتزداد الفقرات بالطول من خلال مراكز النمو.

أضرار الوزن الزائد والحمل الخطأ للحقيبة المدرسية تنحصر فيما يلي:


• حمل الحقيبة المدرسية زائدة الوزن يعرض الطلبة لآلام في الرقبة والذراعين والكتفين والظهر حتى القدمين.
• أكدت الدراسات أن نسبة الإصابة بأمراض الظهر لدى الأطفال حاملي الحقائب الثقيلة على إحدى الكتفين تبلغ 30% وتتناقص هذه النسبة إلى 7% فقط في حال حملها على كلا الكتفين.
• وأثبتت الأبحاث أن حمل الحقيبة على كتف واحدة يسبب انحناء جانبياً، وقد يؤدي إلى مشي الطفل بطريقة مختلفة وغير طبيعية.
• كما تؤكد الدراسات أن الثقل الزائد للحقيبة المدرسية يؤدي الى تحدب الظهر إلى الأمام مما يؤثر على شكل الجسم بصفة عامة وعلى العظام وطريقة الحركة بصفة خاصة.
فكر …… راقب………اكتشف اين الخلل ……… اختر الأفضل
تراعي الدول الأوروبية على ألا يزيد وزن الحقيبة المدرسية عن 2 كغم
يحمل الطفل العربي من 6 الى 15 كغم من الكتب يومياً،
يجب أن لا يتعدى وزن الحقيبة المدرسية 10% من وزن الطالب في المرحلة الابتدائية.
لا تزيد وهي فارغة أكثر من 500 جرام للأطفال وكيلو جرام واحد للبالغين.
يجب ان تتناسب مع عمر وطول ووزن الطالب.
يجب أن تلصق بشكل كامل بظهر الطالب
أن تكون محشوة من عند الظهر.
أن ألا تكون كبيرة الحجم حتى لا يضع فيها الطفل حاجيات غير ضرورية.
أن لا تحتوي على جيوب لكي لا يضع فيها الطفل أوزاناً زائدة.
أن تكون ذات دعامة قطنية سميكة من الناحية الخلفية وذلك لتوفير الدعم للعمود الفقري.
أن يكون لها حمالات أكتاف قطنية عريضة كي لا تؤذي الكتفين
ان تكون مزودة بحزام متصل بالحمالات يربط حول الخضر لتوزيع الوزن على أجزاء الجسم.
أن تكون المواد الداخلة في تصنيع الحقيبة ذات وزن خفيف.
عدم وضع حافظة الطعام حول الرقبة لانه قد يؤدي الى الألم المزمن لأربطة وعضلات الرقبة.
الحقيبة التي توضع على كتف واحد الأكثر ضرراً لأن أربطة الطفل تكون لينة، فيميل نحو جانب أكثر من الآخر، مما يسبب له إعوجاجاً في العمود الفقري

الوقاية ثم الوقاية ثم الوقاية

في دور البيت والمدرسة من خلال ممارسات يومية بسيطة تسهم في الحد من مخاطر الحمل الخطأ للحقيبة المدرسة

1. عدم الانجرار وراء رغبات الابناء فى اقتناء حقيبة حسب الموضة فقط لتجنيبم أضرار العمود الفقري ومراعاة شراء الحقيبة المتناسبة مع عمر طول ووزن الطالب.
2. تعويد الطلبة على نقل الحقيبة أثناء سيره من يده اليمنى إلى يده اليسرى من فترة لأخرى ثم يحملها على ظهره وذلك للحفاظ على توزيع الثقل على الجسم.
3. تعويدهم على ممارسة التمارين الرياضية لتقوية العضلات لمدة 20 دقيقة يوميا.
4. احرص على تعليم الطفل أهمية الإبقاء على قامته مستقيمة أثناء حمل الحقيبة لكي تقيه الإصابة بمشاكل العمود الفقري لاحقاً.
5. عند استخدام حقيبة الجر يجب مراعاة أن يكون مقبض الحقيبة الذي يمسك به الطفل طويلا بدرجة كافية حتى لا يضطر إلى الالتواء أو الانحناء، وأن تكون العجلات كبيرة على نحو كاف حتى لا تهتز الحقيبة أو تنقلب أثناء الجر
6. ان يحدد المعلم ما يلزم احضاره في الحقيبة فقط.
7. استخدام الدفاتر ذات العدد المتوسط من الصفحات
8. أن توفر المدرسة خزانة صغيرة خاصة بالكتب في الفصول الدراسية.
9. مراقبة وضعية جسم الطفل في المدرسة سواء كان واقفاً أو جالساً أو حاملا للحقيبة.

أقوال طبية:

الدكتور جمال حسني – رئيس مركز التطويل وتشوهات العظام

علي الأم أن تتابع ابنها في تحضير الجدول الدراسي يوميا في محاولة لتخفيف الأحمال الثقيلة من علي ظهره
وضع حافظة الطعام داخل الحقيبة المدرسية.

ويؤكد ان الطريقة السليمة لحمل الحقيبة كالتالي:

ان تكون المنطقة الصدرية للطالب معتدلة
ابقاء الرقبة والكتفان على مستوي واحد
ابقاء الظهر مستقيما وعدم الاستجابة لثقل الحقيبة بالميل في إتجاهها يمين او يسار او الانحناء للامام

استخدام الحقيبة التي تجر بعجلات لانها تخفف عنهم عبء الأحمال الثقيلة على الظهر.

الدكتورحسن حسين أحمد – أستاذ جراحة العظام طب بجامعة القاهرة

يقول أن حقيبة المدرسة مسئولة عن عدد من آلام وإصابات الظهر التي يعاني منها الصغار‏,‏ وقد تظل آثارها السلبية كامنة عدة سنوات وتظهر عند الكبر‏.

يمكن بسهولة ملاحظة أن الطالب أو المراهق أثناء المشي يميل بعموده الفقري إلى اتجاه الثقل لمعادلة وزن الحقيبة واستعادة توازن جسمه,‏ وهذا الأمر يؤثر سلبيا بمرور الوقت على سلامة واستقامة العمود الفقري الذي يبدأ من فقرات الرقبة حتي الفقرات القطنية أسفل الظهر حيث تظهر فيه انحناءات سواء كانت إلي أحد الجانبين أو الى الأمام‏.‏
التكنولوجيا وبدائل استخدام الحقيبة المدرسية

اليابان ومدرسة المستقبل
مدرسة المستقبل التي تخطط لها اليابان لن يتقدم الطالب للتسجيل وهو يحمل أي ورقة في يده، لا خلاصة القيد الأصلية وصورة منها، ولا جواز السفر الأصلي وصورة منه ولا بطاقة الهوية الأصلية وصورة منها، كل ما عليه أن يفعله هو أن يذكر لمسجل المدرسة رقم سجله المدني فيتم تسجيله آليا، بعد أن يجرى له فحص لقياس نسبة ذكائه، واختبار المبادئ الأساسية للكمبيوتر التي تعلمها من والديه، ثم يطلب منه الحضور في بداية العام الدراسي، حيث تسلمه المدرسة حقيبة بها كمبيوتر نقال، يطلب منه تسليمها في نهاية العام الدراسي لاستلام الجيل الأحدث من الكمبيوتر النقال في العام التالي، كما يستلم الطالب منهاجه الدراسي على أقراص مضغوطة مدعومة بنظام صوتي وصور ثلاثية الأبعاد، ويبدأ المعلم الدرس بالكمبيوتر المركزي في الفصل، .
يتم التحاور باستخدام تقنية الاتصال بالألياف الزجاجية عند القيام بحل الواجبات المنزلية.
يتم تقويم الطالب في الاختبارات المدرسية عن طريق مشروع علمي يقوم به ويصور بتكنولوجيا الكاميرات الرقمية عالية النقاء التي ثبتت في الكمبيوتر.
لهذا فإن الطفل الياباني يحصل على نتائج عالية في الاختبارات الدولية التي تقيس القدرات في الرياضيات والعلوم، أكثر من الطفل الأميركي والبريطاني والفرنسي وغيرهم من الجنسيات الأخرى. أما طالب المرحلة الثانوية البالغ من العمر 14 عاما، فيكون قد تعرض لتعليم لم يتعرض له طالب أميركي إلا إذا بلغ من العمر 17 أو 18 عاما.

دول العالم تلجأ للتعليم التكنولوجي
«أحب أي باد، لأنه لم يعد علينا أن نحمل حقائب محشوة بالكتب والدفاتر
تخلصت مدارس سنغافورة وكوريا الجنوبية واليابان من الحقيبة المدرسية والحشو الذي تزخر به مناهج الدراسة في غيرها من الدول مما لا يعود على الطالب بالكثير من النفع في المرحلة الدراسية التي يعيشها.
الامارات والتعليم التكنولوجي
الحقائب التعليمية المحوسبة من الحقائب التعليمية البسيطة التي تساعد في تزويد الطلاب بالمعلومات إلكترونيا،
الأقراص المدمجة «سي دي – CD»

شاهد أيضاً

RACHID

بلمختار يدعو الناجحين في مباراة الأساتذة إلى الإسراع بتوقيع محاضر الالتحاق

دعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني جميع الناجحين في مباراة توظيف الأساتذة الحاصلين على شهادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *