المستجدات الديداكتيكية في مادة التربية الإسلامية

education1743

تعتبر الرؤية الاستراتيجية 2015/2030 لإصلاح التعليم رؤية مندمجة وشمولية تروم النهوض بقطاع التربية والتكوين وتجويدهما ، ولتفعيل هذه الرؤية تم إنزال مجموعة من التدابير المستعجلة و الضرورية للإصلاح وهي التي سميت بالتدابير ذات الأولوية وأهم تدبير يمس الجانب الديداكتيكي للمواد المدرسة هو تغيير مجموعة من المقررات الدراسية وحتى منهجية تدريس بعض المكونات ، وقد عوهد ببعض المؤسسات بتجريب هذه العدة الجديدة الموسم الماضي 2015/2016. وكان من المنتظر أن يتم تعميم التجربة على جميع المؤسسات هذا الموسم الحالي . لكن مع انطلاق الموسم الدراسي 2016/2017 شمل التعديل فقط مادة التربية الإسلامية، ترى ماهي أهم المبادئ الجديدة لتدريس هذه المادة التي جاء بها منهاج التربية الإسلامي المنقح ؟.

1 – اعتماد مبدأ ست وحدات في السنة الدراسية ، تدرس الوحدة لمدة خمسة أسابيع، في الأسابيع الأربعة الأولى تقدم الموارد ويخصص الأسبوع الخامس لتقويم ودعم الوحدة، بعد نهاية ثلاث وحدات يخصص الأسبوع الأخير من كل أسدس لتقويم ودعم ومعالجة عامة.

2- اعتماد مبدأ المداخل وهي : مدخل التزكية ، مدخل الاقتداء ، مدخل الاستجابة ، مدخل القسط ، مدخل الحكمة. – مدخل التزكية: تستهدف التزكية بناء الإنسان من الداخل ، وتنمية قيمه الروحية وترسيخ إيمانه من خلال القرآن الكريم والعقيدة الإسلامية الصحيحة ، إذا مدخل التزكية يضم مكون القرآن الكريم ومكون العقائد. – مدخل الاقتداء: ويقصد به تمثل نموذج الكمال البشري المجسد في رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والتأسي به في سيرته العطرة وشمائله وأخلاقه صلى الله عليه وسلم ويقصد بهذا المدخل السيرة النبوية. – مدخل الاستجابة: ممارسة ما أوجبه الله على عباده من الطاعات وهي ما كان يسمى سابقا بالعبادات. – مدخل القسط : يقصد به معرفة المتعلم لما له من حقوق وما عليه من واجبات تجاه الله والنفس والغير و تجاه المحيط والبيئة ، وفق ما جاء به الدين الإسلامي. – مدخل الحكمة: وهي أجرأة عملية لمقصد المنفعة بما يخدم المحيط العام والخاص، اعتمادا على المبادرة والإيجابية لتعميم النفع وخدمة الآخر، انطلاقا من قيم الرحمة والتضامن والإحسان والصدق والوفاء ، لتكتمل صفة الإيمان.

3- يقدم كل درس من الدروس في المدخل في حصتين مدة كل حصة 45 دقيقة باستثناء مكون القرآن الكريم يمكن أن يتجاوز حصتين تبعا لطول السورة.

4- تقدم دروس التربية الإسلامية في الأسبوع خلال ثلاث ساعات ، تقسم إلى أربع حصص مدة كل حصة 45 دقيقة.

5- تتوزع حصص الوحدة في التربية الإسلامية خلال أربعة أسابيع والأسبوع الخامس للتقويم والدعم على الشكل التالي: – في الأسبوع 1: مدخل التزكية ( حصتين لمكون القرآن الكريم وحصتين لمكون العقائد). – في الأسبوع 2 : مدخل التزكية ( حصتين في القرآن الكريم) ومدخل الاقتداء (حصتين). – في الأسبوع 3: مدخل التزكية (حصتين في القرآن الكريم) ومدخل الاستجابة (حصتين). – في الأسبوع 4: مدخل القسط (حصتين) ، ومدخل الحكمة ( حصتين). – في الأسبوع 5: تقويم ودعم.

لمزيد من الاطلاع فيما يخص الدروس المقدمة في كل مدخل من كل مستوى دراسي في السلك الابتدائي ، وكيفية تقويم المداخل بالنسبة لكل مستوى، يمكن مراجعة دليل منهاج التربية الإسلامية المنقح.

رضوان النقراشي أستاذ التعليم الابتدائي

شاهد أيضاً

dg

فيديو لقاء مع محمد حصاد حول مستجدات الحركات الانتقالية

2 تعليقان

  1. عائشة بوسكان

    شكرا لك وأود الاتصال بكم أن أمكن ذلك

  2. les séances des activités scientifiques?

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *