7740593057429142
recent
اخر المواضيع

توجيهات عامة بشأن الامتحان الكتابي لولوج مركز مفتشي التعليم

الخط



 

 

توجيهات عامة بشأن الامتحان الكتابي لولوج مركز مفتشي التعليم :

عن الأخ عياد الجيد

 

 

 

....................................................................................................................
الامتحان الكتابي لولوج مركز مفتشي التعليم ، سلك الابتدائي، يتكون من 3 اختبارات
- المعارف المرتبطة بالتعليم الابتدائي.
- بيداغوجية التخصص
- موضوع حول قضايا التربية والتكوين .

1- المعارف المرتبطة بالتعليم الابتدائي. المعامل 3 . مدة الانجاز : 3 ساعات .

- هو اختبار وليس موضوعا للتحليل ، أسئلة تناقش موضوعا بيداغوجيا أو تربويا أو له علاقة بالحياة المدرسية من جوانب متعددة، هذه الأسئلة وإن بدت منفصلة ولكن تتميز بوحدة الموضوع وارتباطها به. كأن نتناول مثلا موضوع البيداغوجيا الفارقية من حيث : فارقية المضامين ، البنيات ، السيرورات ...أوموضع التقويم/الدعم ..مشروع المؤسسة وعلاقته بالحياة المدرسية...
- على المترشح أن يبرهن أولا على قدرته على التعاطي المنهجي مع هذه الاسئلة وربطها بالممارسة المهنية ليس فقط على مستوىالتنفيذ والتطبيق بل كمشروع "مشرف تربوي" تتوفر فيه مواصفات القيادة التربوية و يتمتع برؤية قادرة على التشخيص وتقديم حلول واقتراحات لتجاوز المشكلات المطروحة وتقييم الممارسات .
- الكتابة بدورها يجب أن تكون بلغة أنيقة وسلسة ..لا تستعرض بشكل حرفي التعريفات والمفاهيم التربوية والبيداغوجية ، بل تنطلق منها كقاعدة نظرية مؤطرة فقط للتعاطي مع أسئلة الاختبار .

- أخيرا، معامل هذا المادة المرتفع ( يعادل مجموع الاختبارين الاخرين) يجعله يلعب دوار مهما في تجاوز عتبة الامتحان الكتابي .

2 - بيداغوجية التخصص. المعامل 2. مدة الانجاز : ساعتان .

- يتعلق الأمر أيضا باختبارات في مواد ، كما جرت العادة خلال المواسم الثلاثة السابقة 2010/2011/2012 ، اللغة العربية 7ن واللغة الفرنسية 7ن والرياضيات 6ن .
- لا يتعلق الأ مر بتحليل مواضيع بل بأسئلة محددة تتعلق ب "ظواهر تدريسية" و"مشكلات ديداكتيكية " وليس بمنهجية التدريس أو تخطيط لدروس ..فزاوية مقاربة الأسئلة تختلف :
اللغات :
- تطرح أسئلة ترتبط بالممارسة المهنية للمدرس وتصريفه للمنهاج (للبرنامج بشكل أدق)الدراسي وفقراته .بالتعرف على الخلفيات النظرية والتربوية والديداكتيكية للمقاربات المعتمدة : الاستضمار/التصريح مثلا...مشكلات القراءة ...التواصل ..مع التركيز على الكفايات الأربع :الاستماع ، القراءة ، التواصل ، التعبير الكتابي... باللغة العربية والفرنسية . مع ضرورة الضبط المفاهيمي لبعض الانشغالات الديداكتيكية : النقل الديداكتيكي ( أجرأته بأمثلة)..التعاقد ، الهدف العائق، الوضعية الديداكتيكية ...
- الرياضيات :
باستثناء دورة 2012 حيث طرحت أسئلة تتعلق بديداكتيك الرياضيات بالمستويين الأول والثاني
( عمليات الطرح والجمع ...)، فإن أسئلة الموسمين ( 2010/2011) زاوجت بشكل طفيف بين المعرفة الرياضية ومنهجية التدريس ، في حين غابت مادة الرياضيات كليا عن أول تجربة بعد إعادة فتح المركز دورة 2009.
_ ضرورة ضبط المفاهيم الرياضياتية المُدرسة بالسلك الابتدائي ، وأحسن برنامج التاسعة اعدادي إن أمكن ، الأعداد، الهندسة ، القياس..مع التركيز على : ربط كل مفهوم بمستواه الدراسي ، وطريقة تقديمه ، أخطاء المتعلمين ...مشكلات تدريسه ،رؤية نقدية لبرنامج الرياضيات بالسلك الابتدائي ..
ملاحظة:
- بيداغوجية التخصص ليست هي ديداكتيك المواد بشكل محض ، وليس هو البيداغوجيا بشكل عام ...بل رؤية تربوية /ديداكتيكية للمشاكل التي تعترض المدرس في عمله وسعيه نحو بلوغ أقصى النتائج جودة ..والمطلوب من المترشح أولا إبراز ذلك والتأصيل النظري له...وإقتراح حلول انطلاقا من تجربته ومن ثقافته التربوية .

3 - موضوع عام حول قضايا التربية والتكوين . المعامل 1 . مدة الانجاز : ساعتان .

-موضوع مشترك بين جميع الأسلاك والتخصصات، موضوع يتمحور حول القضايا الكبرى للتربية والتكوين والتي تثير اهتمام كافة المتدخلين التربويين، عادة لها علاقة بفلسفة التربية ( بما أنها ليست خاصة بسلك أو تخصص محدد) وسوسيولوجيا التربية وعلاقة التربية بالتنمية والاقتصاد التربوي والحكامة والسلطة وعلاقة المدرسة بمحيطها و انتظارات المجتمع و المدرسة من كليهما ...
_ يتعلق الأمر ب "تحليل الموضوع" وهو إما سؤال موجه باسئلة أو سؤال واحد ...أو موضوع مفتوح للتحليل ..في الحالتين :
الحرص على امتلاك كفاية التحرير بلغة أنيقة وسلسة ، وبأسلوب يوصل الفكرة بدون حشو أو إطناب . وبتنظيم جيد للموضوع على مستوى الشكل : وضوح الخط والفقرات ..
القدرة على إبراز إشكالية الموضوع ( ما هو المطلوب الضبط) وتحليلها بثلاث أفكار مثلا ( تخصيص كل فكرة والتوسع فيها بفقرة) وتقييم ماورد في التحليل على ضوء الواقع المهني واكراهاته ..وخلاصة اجمالية أوفتح الموضوع أخيرا على اشكالات أو اشكال أكبر .
ضبط المفاهيم والمصطلحات الموظفة بشكل دقيق وعدم استعمال جمل وعبارات فضفاضة والحرصعلى علمية ودقة الأسلوب .
بالتوفيق للجميع إن شاء الله . وحظ سعيد
...............................................................................................
- بعض المراجع : خاصة بموضوع حول قضايا التربية والتكوين.
فلسفة التربية : اوليفي روبول
السياسات التربوية : محمد سوالي ..منشورات مجلة علوم التربية ( متوفر باللغتين العربية والفرنسية)
سوسيولوجيا التربية : مراجع متعددة ومتوفرة ...( مقاربة اعادة الانتا ج لبورديو ، المقاربة الوظيفية )...
أي تعليم لمغرب الغد ..ذ العربي وافي
ملخص لمسار إصلاحات المنظومة التربوية المغربية ...مقالات على النت ..

المصدر : صفحة التحضير للامتحانات و المباريات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة