لقاء بين النقابات ووزارة التربية الوطنية حول الحركات الانتقالية

لقاء بين النقابات ووزارة التربية الوطنية حول الحركات الانتقالية

استدعت وزارة التربية الوطنية النقابات التعليمية الست لاجتماع اليوم الأربعاء 5 يوليوز 2017 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال، وذلك قصد تقاسم المعطيات وإطلاع النقابات على الاحتمالات الممكنة لنتائج الحركة حيت أن النتائج جاهزة بصيغتين، الصيغة العادية وبنفس معايير الحركة وبنفس الأولويات في الاستفادة ، وصيغة تتضمن استفادة الوافدين في الوطنية ثم الجهوية وبعدهما المشاركين في المحلية، وهذه الصيغة من المحتمل جدا أن ترفضها النقابات لأنها ستلحق ضررا بالراغبين في الاستفادة محليا وذلك بسبب إلغاء طلباتهم في الوطنية والجهوية حيث لم تتم تلبية طلبهم في الحركتين السابقين وهي منهجية خارجة عن مقتضيات المذكرة الإطار رقم056/15 بتاريخ 06 ماي 2015   التي استندت إليها كافة مذكرات الحركات الانتقالية.

وفي نفس السياق نفذت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم (إوش م) وقفة احتجاجية حاشدة أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط يوم الثلاثاء 4 يوليوز 2017، كما طالبت باحترام اختيارات نساء ورجال التعليم في الحركة الانتقالية، دون التصرف فيها مع ضمان حقهم في تقديم الطعون بخصوص ذلك أو على الأقل ضمان حقهم في الاحتفاظ بمناصبهم الأصلية قبل الانتقال، كما رفضت المقاربة الأحادية في تدبير ملف الحركات الانتقالية ودعت الوزارة إلى الالتزام بمقتضيات المذكرة الإطار المنظمة لهذه الحركات واعتبار أَي تغيير لا يخدم مصلحة نساء ورجال التعليم في ضمان الاستقرار الاجتماعي والمهني خروجا وتجاوزا لها.

ويعتبر المتتبعون للشأن التربوي لقاء اليوم اختبارا حقيقيا للنقابات بعد تجميع كافة المعطيات باتخاذ القرار المناسب في قبول أو رفض الصيغة المقترحة من طرف الوزارة والتي يظهر أنها أيضا قرار انفرادي تروم من خلال لقاء اليوم إضفاء الشرعية عليه، خاصة وان العديد ممن شاركوا ولم يستفيدوا يجب إنصافهم.

رضوان الرمتي

رابط مختصر
2017-07-06 2017-07-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع همام التربوي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

همام سلاوي
error: المحتوى غير قابل للنسخ